نبذة عن حذيفه بن اليمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة عن حذيفه بن اليمان

مُساهمة  Admin في الجمعة 17 أبريل 2009, 1:32 am

--------------------------------------------------------------------------------

حذيفة بن اليمان صحابي جليل ولد في مكة وعاش في يثرب ومات في العراق.

نسبه
أبوه الصحابي الجليل: اليمان حسيل بن جابر بن عمرو بن ربيعة بن جروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيص عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. استشهد في غزوة أحد.
أمه الصحابية الجليلة: الرباب بنت حارثة بن سنان بن عبيد بن خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن مالك بن كهلان بن قحطان

سيرته
واجه والده اليمان مشكلة الطلب بثأر عليه أجبره على الهرب وترك مكة واللجوء للعيش مع عائلته في يثرب, وعندما أعلن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم دعوته للإسلام في مكة جاءه اليمان مع بقية من أهل يثرب من الأوس والخزرج وبايعوه تحت الشجرة ولم يكن حذيفة معهم ولكنه أسلم قبل مشاهدة الرسول. عندما وصل رسول الإسلام سأله حذيفة هل هو يحسب من المهاجرين أم من الأنصار, فقال له رسول الإسلام أنت يا حذيفة من المهاجرين والأنصار.

شارك حذيفة بكل المعارك والغزوات التي قادها النبي محمد عدا معركة بدر, حيث كان بسفر خارج المدينة آنذاك فوقع أسيرا في يد كفار قريش, وعند استجوابه أعلمهم بأنه في طريقه إلى المدينة ولا علاقة له بمحمد وجماعته وعاهدهم بعدم مقاتلتهم, وحصل أن تركه الكفار فشد الرحيل مسرعا إلى رسول الإسلام له مخبرا إياه عن ما حصل وبأن الكفار يتأهبون للغزو, ولم يسمح له رسول الإسلام بالمشاركة في المعركة إيفاء بعهده, لذا لم يشارك المسلمين في تلك المعركة.

حذيفة بن اليمان هذا كان يعرف كذلك ويكنى بحافظ سر رسول الإسلام, حيث أن الرسول الإسلام كان قد أسر له بأسماء كافة المنافقين المحيطين بهم ولم يفشي بهذا السر لأي كان وهذا هو شأن كل حافظ لسر. وكان خليفة المسلمين عمر بن الخطاب عندما يريد أن يصلي على أحد أموات المسلمين يسأل عن حذيفة وهل هو من ضمن الحاضرين للصلاة وذلك خوفا منه بالصلاة على أحد المنافقين.

وشهد حذيفة الحرب بنهاوند فلما قتل النعمان بن مقرن أمير ذلك الجيش أخذ الراية؛ وكان فتح همذان والري والدينور على يده وشهد فتح الجزيرة
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 20
الموقع : اربد - الاردن

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hothyfa-school.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن حذيفه بن اليمان

مُساهمة  صهيب العمري في الإثنين 11 مايو 2009, 2:20 am

مشكور يا رأفت

كنت بدي احط الموضوع بس انت سبقتني
avatar
صهيب العمري

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
العمر : 22
الموقع : اربد - الاردن

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى